مواقع

ما هو الدارك ويب…الظلام الدامس للأنترنت

الدارك ويب. الجانب المظلم من الإنترنت، هو محاط بهالة من الغموض والممنوعات. ويقول البعض إن هناك كل شيء مثل الأسلحة وبطاقات الائتمان المسروقة إلى البث عبر الإنترنت مع التعذيب وتجارة الرقيق. وامور أخرى جد غريبة.

ما هو الدارك ويب Darknet؟

الدارك ويب هي شبكة مخفية على الإنترنت، وهي اتصالات يتم تأسيسها فقط بين الافراد الموثوقة. تستخدم المنافذ غير القياسية وبروتوكولات البيانات المخصصة الفريدة من نوعها.

وغالبا ما يستخدم مصطلح “darknet” للإشارة الى الموقع المظلم وهو جزء من الشبكة العالمية، والذي يمكن الوصول إليها من خلال شبكات التراكب، أي “الشبكات المظلمة” نفسها.

في بعض الأحيان يتم الخلط بين darknet (darkweb) مع ما يسمى الويب العميق — صفحات الويب التي لا تتم فهرستها من قبل محركات البحث. على عكس Darknet، لا تحتاج إلى برامج محددة للوصول إلى شبكة عميقة.

متى وكيف ظهر الدارك ويب؟

كان المقصود من مصطلح الدارك ويب “darknet” في الأصل هو الإشارة إلى أجهزة الكمبيوتر على شبكة ARPANET، التي تم إنشاؤها في عام 1969 من قبل وكالة الأبحاث المتقدمة الدفاعية (DARPA). ARPANET كان نموذجا أوليا للإنترنت. وتمت برمجة شبكات الحاسوب، وهي شبكة Darknets، لتلقي الرسائل من ARPANET، ولكن عناوينها لم تكن على قوائم الشبكات ولم تستجب للطلبات الخارجية، وبذلك تظل “مظلمة”.

ما هو الجزء الذي يأخذه الدارك ويب من الإنترنت؟

في إمكانية الوصول من المهم أن نفهم ما نبحث عنه. عادة ما يكون من الصعب العثور على مواقع الدارك ويب في Google: لا يتم البحث عنها، ولا تسعى جوجل إلى ادراجها في إصدارها. جوجل ليست محرك البحث الوحيد.

هل الدارك ويب حقا مجهول الهوية؟ الشخص الذي يدخل هناك لا يمكن تعقبه؟

هذا هو الجانب الآخر مما يجري. إنه مجهول بقدر الشخص الذي تمكن من الوصول إلى هناك، واتخذ الخطوات اللازمة ليظل غير مرئي.

ماذا قد تراه هناك على حسب علمي هناك الكثير من الأساطير حول دارك نيت. يقولون أن كل شيء متاح على هذا الجزء من الشبكة فما يوجد على هذه الشبكة المخيفة؟

يتحدث المستخدمون من خلال التسريبات. عن وجود اشرطة التعذيب المباشر على هذا الجزء من الانترنت، وبيع وشراء بطاقات الائتمان وهناك العديد من حسابات باي بال، والعديد من مواقع تجارة البيانات. والتجارة في الوثائق، وبيع الأوهام، والأوراق، وبطاقات الائتمان، ومسح جوازات السفر والاتجار بالبشر.

كما ان الناس الذين يأتون في الغالب إلى الدارك نيت من اجل شراء وبيع المخدرات وبطاقات الائتمان والبيانات الشخصية والاتجار في الاسلحة؟ وستجد الكثير من الوثائق المسروقة. والأسلحة المنزلية وفي الآونة الأخيرة، اصبح دارك نيت بسبب ازدهار العملات المشفرة.

الجزء الأسطوري والحقيقي من الدارك ويب

هناك الكثير من الأشياء على هذا الجزء من شبكة الانترنت العميقة. الدارك نيت ليست شبكة مغلقة. إنها جزء مظلم من الشبكة في الأفق، لكن القليل من المستخدمين يمكنهم الوصول اليه. إذا كنت تتخيل أن الإنترنت هو لحاف. فان دارك نيت هو القاع المزدوج والمزدحم.

دارك نيت هو مجهول بقدر ما اتخذ المستخدم من خطوات لتبقى مجهولة. فالتعذيب عبر الإنترنت وتجارة الرقيق هي “الجزء الأسطوري” من هذه شبكات. لكنهم يبيعون الوثائق المسروقة والأسلحة وبطاقات الائتمان وبيانات جوجل وحسابات باي بال. وباختصار فان دراك نيت هي جرائم اقتصادية بارزة.

لماذا يتم استخدام الدارك ويب؟

الغرض من الأستخدام هو من اجل الالتفاف على الرقابة على الشبكة، وأنظمة تصفية المحتوى، والمراقبة. كما أنها مناسبة لتبادل الملفات. ويمكن استخدام هذه التكنولوجيا من قبل المنشقين السياسيين والمجرمين على حد سواء.

ما هي الشبكات المجهولة المستخدمة في دارك نيت؟

العدد الإجمالي لشبكات المجهولة غير معروف. هناك شبكات صغيرة مع عدة عشرات من المستخدمين. ومن اشهر هذه الشبكات. شبكة تور “TOR” وهو الأكثر شهرة. وهو نظام من الوكلاء التي تدعم تكنولوجيا تبادل المعلومات المجهول من خلال شبكة الكمبيوتر. تور”tor” يسمح لك أن تبقى مجهولة الهوية على شبكة الإنترنت ويحمي حركة مرور المستخدمين من التحليل.

وهناك العديد من الشبكات المجهولة والمواقع التي تستخدم في دارك ويب. سوف نتطرق اليها في المقال المقبل ان شاء الله.

هي مساحة إنترنت مغلقة لا يمكن الوصول إليها بواسطة برامج الشبكة. بحيث لا يمكنك الذهاب والوصول إلى أحلك ركن من أركان الإنترنت بمجرد فتح علامة تبويب جديدة في المتصفح. تحتاج إلى برامج خاصة مثل “تور” أو “I2P”. على الرغم من أن مبدأ هذه البرامج هو مختلف، لكن الجوهر واحد هو إخفاء هوية المستخدم من عيون الآخرين وفي الوقت نفسه من اجل الوصول بشكل متنكر.

من هم مستخدمو الشبكة المظلمة الدارك ويب

تستخدم الدارك ويب “شبكة الإنترنت المظلمة” في الغالب من قبل الوكالات العسكرية والحكومية لمنع أسرار الدولة من الوصول إلى الأيدي الخطأ. ومع ذلك، في حين أن بعض أسرارها مخفية، والبعض الآخر يشارك أسرارها.

بل وقد أصبح جزء من الشبكة، الذي يكاد يستحيل تعقب مصدره، مأوى للعديد من المجرمين المحترفين والأشخاص الخطرون والشواذ والفارين من القانون. الدين ليس لهم مكان على شبكة الإنترنت المفتوحة العادية. فيمكنك العثور على منتديات كاملة من مشتهي الأطفال، والعنصريين، والمنحرفين من جميع الاصناف، وبطبيعة الحال، مدمني وتجار المخدرات. ربما سمع الكثيرون عن الأسواق المشبوهة من خلال دارك نيت.  وهي موجودة بالفعل. حجم مبيعاتها هو في الملايين من الدولارات في السنة.

ملحوظة هامة

“المعلومات الواردة في هذه المقالة مخصصة فقط للمراجعة ولا يمكن أن تكون ترويج او توجيه الزوار.

نصيحتنا للمغامرين على شبكة الإنترنت هو توخي الحيطة والحذر.

 والاجدر انه لا يجب عليك زيارة هذه الشبكات بشكل مطلق الا في الحالات المذكورة في المقال السابق المتعلق “ما هو الديب ويب؟” فلا باس بتكرارها في هذا المقال لان هدفها واحد.

الفئات التالية دخولهم للنت المظلم له منفعة

  • بعض العاملين بالمجال الأعلامي
  • بعض الصحف والوكالات
  • لمن يريد الأبلاغ عن معلومات مفيدة لجهات اخرى دون الكشف عن هوية او اي معلومات عنه
  • وبعض الفئات الأخرى التي تستفيد فعلياً منه

لكن هنالك فئة معينة يريدون دخول للأنترنت المظلم ولايعملون ان نسبة الضرر عليهم اكبر من النفع :

  • المغامرين ومحبي الأستكشافات مثل اصحاب قنوات يوتيوب وغيرهم
  • اذا لم يكن لديك منفعة فعلية وكبيرة وبدون حتى سبب مقنع، فأننا لانوصيك ابدا بالذهاب لتلك مواقع المحفوفة بالمخاطر، لذلك يجب ان تكون لديك اسباب فعلية تستحق المجازف عندها بأمكانك ان تذهب للدارك ويب

اخلاء مسؤوليتنا لهذا المقال

الغرض من هذا المقال على موقع “المرتقى” هو تكوين لدى القارئ فكرة واضحة على دراك نيت “الانترنت المظلم”. حيث أنت لا تعرف أبدا مع من أنت على اتصال، سواء كنت شخصا عاديا، أو ضابط شرطة، أو مهووسا متسلسلا. هناك خطر كبير جدا عليك.

من خلال تقديمنا لهذه المعلومات المدرجة في المقال نهدف الى تقريب المعلومة بشكل صحيح. نحن غير مسؤولون عن أي قرارات يتخذها الزائر.

في أي وقت يمكنك الرجوع الى صفحات السياسات الخاصة بنا اعلى الموقع للمزيد من المعلومات.

خاتمة.

أي ملاحظات او إشارات يمكنك ارسالها عبر بريد الموقع. او مشاركتها عبر التعليقات. شكرا على الزيارة ودمتم سالمين “المرتقى”

الأسئلة الشائعة

  1. ما هو الدارك ويب Darkweb؟

    الدارك ويب هي شبكة مخفية على الإنترنت، وهي اتصالات يتم تأسيسها فقط بين الافراد الموثوق.

  2. متى وكيف ظهرت الدارك ويب؟

    تم إنشاؤها في عام 1969 من قبل وكالة الأبحاث المتقدمة الدفاعية (DARPA). ARPANET كان نموذجا أوليا للإنترنت.

  3. ما هي الشبكات المجهولة المستخدمة في دارك نيت؟

    هناك شبكات صغيرة مع عدة عشرات من المستخدمين. وتعد شبكة تور “TOR” هي الأكثر شهرة.

  4. من هم مستخدمو الشبكة المظلمة دراك نيت.

    تستخدم دراك نيت “شبكة الإنترنت المظلمة” من قبل الوكالات العسكرية والحكومية. والمجرمين والقتلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى