برامج كمبيوترويندوز

حل مشكلة مفاتيح الكيبورد لا تعمل على الكمبيوتر

تعد لوحة مفاتيح الكمبيوتر مكونا حيويا لتتمكن من استخدامها. إذا كانت مفاتيح الكيبورد لا تعمل، فسيكون الكمبيوتر غير قابل للاستخدام لذلك من الضروري إصلاحه في أسرع وقت ممكن. سنقدم لك في هذا المقال الحصري بعض النصائح لإصلاح لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول التي لا تعمل.

ما هي الأمور التي يمكنك تجربتها بنفسك من اجل إصلاح المشكلة، قبل ان تضطر إلى أخذ الكمبيوتر الى تقني.

من الضروري أن يكون لديك لوحة مفاتيح حتى تتمكن من تطبيق هذه الحلول، وهو أمر يتعارض مع المشكلة التي لديك اساسا. لكن، نظرا لأن لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول لا علاقة لها بلوحة اللمس، فمن المحتمل أنها تعمل أو ربما يكون لديك ماوس USB خارجي لمزيد من الراحة حيث يمكنك استخدامه على الأقل.

على أي حال إذا كان لديك لوحة مفاتيح USB خارجية، فقم بتوصيلها للحظات بالكمبيوتر المحمول حتى تجد الحل. إذا لم يكن لديك هذا الاحتمال، فلا تقلق، لأن الويندوز يشتمل على أداة مساعدة يمكن أن تساعدنا في تخفيف المشكلة.

موضوع قد يهمك: تسريع ويندوز 10 Windows الى اقصى سرعة

استخدام لوحة مفاتيح ويندوز 10 على الشاشة

كما قلنا، يشتمل ويندوز على لوحة مفاتيح يمكنك النقر فوقها بالماوس. ومن اجل الوصول إليها، يجب أن تتبع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى تضغط على ابدأ.
  • الخطوة الثانية انتقل إلى. Windows Accessibility  
  • الخطوة الثالثة حدد لوحة المفاتيح على الشاشة سيؤدي هذا إلى إظهار لوحة مفاتيح على الشاشة.
  • الخطوة الرابعة الان يمكنك الضغط على المفاتيح مباشرة بالماوس.

هذا الامر ليس اكثر اريحية لكن لابد من ذلك لأجل الخروج من مشكل عدم التمكن من توصيل لوحة مفاتيح خارجية. بعدما قمت بتطبيقك هذه الخطوات التي شرحناها، دعنا نرى كيف يمكننا حل مشكل مفاتيح الكيبورد لا تعمل.

كما يمكنك ايضا مشاهدة هذا فيديو حول لوحة المفاتيح لا تعمل على ويندوز 10

كيفية حلّ مشكلة لوحة المفاتيح لا تعمل في ويندوز 10 - طريقتان

إذا كانت مفاتيح الكيبورد لا تعمل بسبب البرنامج

تحقق من مكونات ويندوز

إذا كانت لوحة المفاتيح لا تعمل في اللاب توب، فمن المحتمل أن يكون هذا عبارة عن خطأ في احد البرنامج. لهذا السبب، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو التأكد من صحة جميع مكونات الويندوز المثبت، ولهذا يجب عليك فتح نافذة موجه الأوامر كمسؤول. للقيام بذلك، ما عليك سوى تتبع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى النقر بزر الماوس الأيمن على زر البدء 
  • الخطوة الثانية تحديد موجه الأوامر (المسؤول).
  • الخطوة الثالثة وبمجرد فتح النافذة، قم بتنفيذ الأمر التالي مباشرة: sfc / scannow
  • الخطوة الرابعة سيستمر الامر في التحقق من جميع مكونات الويندوز. 
  • الخطوة الخامسة بعد الانتهاء يجب إعادة تشغيل الكمبيوتر.

شاهد ايضا: افضل ويندوز للالعاب لسنة 2021

اعادة تثبيت برنامج تشغيل لوحة المفاتيح

إذا لم تؤد الطرق الاولى إلى حل مشكلة لوحة المفاتيح لا تكتب، فإن الشيء التالي الذي يجب فعله هو إعادة تثبيت برنامج تشغيل لوحة المفاتيح. يجب أن تذهب إلى إدارة الأجهزة، والتي يمكنك الوصول إليها عن طريق هذه الخطوات:

  • الخطوة الأولى قم بالنقر بزر الماوس الأيمن على الزر “ابدأ” 
  • الخطوة الثانية قم باختيار “إدارة الأجهزة” 
  • الخطوة الثالثة يجب أن تبحث في قسم “لوحات المفاتيح” أو “لوحات المفاتيح” لجهاز يسمى “Standard PS / 2 لوحة مفاتيح “أو” لوحة مفاتيح PS / 2 قياسية “. 
  • الخطوة الرابعة يجب عليك النقر فوقه بالزر الأيمن وتحديد إلغاء التثبيت.
  • الخطوة الخامسة بعد القيام بذلك، نقوم بإعادة تشغيل الكمبيوتر المحمول 

سيقوم الويندوز تلقائيا بتثبيت برنامج التشغيل مرة أخرى. إذا لم يتم الأمر، فمن المستحسن إعادة الدخول إلى إدارة الأجهزة، وإلغاء تثبيت كل ما يظهر داخل لوحات المفاتيح. إذا لم تعثر على برامج التشغيل الصحيحة، نظرا لأن العديد من الشركات المصنعة تتركها جانبا وقد تختفي من الشبكة، يمكن أن تكون البرامج مثل Driver Booster مفيدة، نظرا لأن قاعدة البيانات التي تمتلكها ضخمة ولن تحل مشكلات مثل هذه في حالات قليلة. العيب الوحيد هو أن البرنامج مدفوع، على الرغم من أنه يحتوي على نسخة مجانية.

لقد رأيت بالفعل ما يمكنك فعله لحل المشكلة بقدر ما يتعلق الأمر بالبرنامج، وإذا لم ينجح أي شيء، فمن المحتمل أن تكون المشكلة في الأجهزة. لذلك، فإن أول شيء يجب فعله هو التأكد من أن الامر، وبمجرد تشغيل الكمبيوتر وأثناء إيقاف تشغيله، يجب أن نضغط على المفتاح DELETE أو F2 أو F8 أو F12، وهو المفتاح المقابل لإدخال BIOS.

إذا دخل الكمبيوتر المحمول في BIOS، فستكون لوحة المفاتيح على ما يرام وبالتأكيد يجب عليك تهيئة الكمبيوتر. إذا لم يستجب، فانتقل إلى القسم التالي لأن المشكلة على الأرجح تتعلق بالجهاز.

شاهد ايضا: معرفة مواصفات الكمبيوتر الحقيقية بالتفصيل

ماذا تفعل إذا كانت مفاتيح الكيبورد لا تعمل اساساً

إذا كنت متأكدا من أن المشكلة تكمن في الأجهزة، ولكنك تضن انك بارع وتجرؤ على اصلاح الامر بنفسك، هنا سوف يتعين عليك “إدخال” الكمبيوتر الى الصيانة. من خلال قيامك بإزالة المسامير وفتح الغطاء السفلي، سيكون عليك تحديد موقع ومكان موصل لوحة المفاتيح وهذا، للأسف، يعتمد على كل مصنع لنوع الجهاز. 

أول شيء يجب عليك فعله هو فصل كيبل مفاتيح الكيبورد لا تعمل بحذر، عادة ما يتوجب عليك فعله هو دفعه للخارج باستخدام مفك براغي مسطح وتأكد من عدم اتساخ الكبل وحتى الموصل، ثم إعادة توصيله. تأكد أولا من أن الموصل غير تالف بالطبع.

يجب أن تكون حذرا بشكل خاص مع علامة التبويب التي تصلح الكبل وإذا كانت علامة التبويب هذه في كلا طرفي الكبل، فعليك توخي الحذر الشديد. لان الضغط الذي المطبق ضئيل، لكن الموصل وعلامة التبويب المذكورة ضعيفان جدا، لذا فإني اوصيك ان تكون على أقصى قدر من الرحمة والمودة عندما تريد ازالته ورفعه.

وفي الختام

بعدما قمت بكل الخطوات السابقة بشكل دقيق وفي حال إذا كانت مفاتيح الكيبورد لا تعمل فإنني اخشى أنه يجب عليك تغييرها أو أخذها لتقنيي الخدمة.

مواضيع قد تهمك:

برامج الكمبيوتر الاساسية والمهمة بعد الفورمات

برامج تشغيل الالعاب للكمبيوتر لويندوز 10 و 7

تحميل selfishnet افضل برنامج لتحديد سرعة النت بالراوتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى