ويندوز

تسريع ويندوز 10 Windows الى اقصى سرعة

كيفية تسريع ويندوز 10 الى اقصى حد من السرعة وبدون استخدام اي برامج للتسريع، في هذا المقال سنعرض عليكم افضل الطرق التي يمكنك تطبيقها للحصول على سرعة ممتازة في windows 10.

اذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة التباطؤ جهاز الكمبيوتر بسبب ويندوز 10 هذا المقال سوف يفيدك كثيرا.

اليوم ان شاء الله سنعرض بعض الخطوات تسريع ويندوز 10 و تحسين أداء جهاز الكمبيوتر.

يصعب علينا معرفة السبب الذي يولد مشكلة. تباطؤ جهاز الكمبيوتر لحسن الحظ، يحتوي نظام التشغيل الخاص بشركة مايكروسوفت على أداة تتيح لنا إنشاء تقرير كامل عن أداء جهاز الكمبيوتر. من خلال زيارتك للرابط السابق يمكنك معرفة كيفية تشغيل هذا التقرير وجميع المعلومات التي سيوفرها لك. ورغم ذلك فسوف نعرض لكم بعض الخطوات والحيل التي يجب اتباعها من اجل تسريع ويندوز 10.

شاهد ايضاً: افضل متصفح للكمبيوتر اسرع متصفحات أنترنت عالمية

كيفية تسريع ويندوز 10 

بعض الفيروسات وبرامج حماية تسبب بطئ سرعة ويندوز 10

تسريع ويندوز 10

قد يكون بطء جهاز الكمبيوتر بسبب إصابتها بفيروس أو برنامج ضار، لذلك، يُنصح بتمرير برنامج مكافحة فيروسات لاكتشاف أي إصابة على جهاز الكمبيوتر وتنظيفه. بشكل افتراضي، يحتوي ويندوز 10 على برنامج مكافحة الفيروسات المثبت مسبقا، Windows Defender، ولكن يفضل العديد من المستخدمين تثبيت أدوات أمان أخرى على الكمبيوتر.

 لكن يجب أن تعلم اخي الحبيب أن العديد من برامج مكافحة الفيروسات مسؤولة عن جعل الكمبيوتر أكثر كسلا نظرا لكمية الموارد التي يستخدمونها والحاجة إلى العمل بشكل دائم في الخلفية.

لذلك على الرغم من أنه من المستحسن تشغيل برنامج مكافحة فيروسات للقضاء على أي فيروس أو برامج ضارة فهي تجعل الكمبيوتر بطيء، فمن المهم الابقاء على Windows Defender كأداة أمان أو البحث عن برنامج مكافحة فيروسات لا يبطئ الكثير من عمل الكمبيوتر.

اذا اردت نصيحتنا حول برامج الحماية، فأننا نرشح لك كاسبر انترنت سكيورتي، ويمكنك تحميله من هنا:- Kaspersky Internet Security

واذا كان جهازك ذات مواصفات ضعيفة فالأفضل لك اما استخدام Windows Defender، او مضاد فيروسات افيرا.

وايضاً انصحك بتنزيل برنامج “malwarebytes” وبعدها قم بتشغيله للبحث عن اي تهديدات او فيروسات، بعدما تكمل العمل عليه ، قم بحذفه لانه سيتسبب بثقل عى جهازك خصوصاً ان كنت مثبت برامج اخرى للحماية.

لتحميل برنامج من هنا :- malwarebytes

موضوع قد يهمك: برنامج فتح المواقع المحجوبه للكمبيوتر

ايقاف برامج بدء تشغيل فهي تقلل من سرعة اقلاع ويندوز 10

هناك العديد من البرامج أو التطبيقات التي عند تثبيتها على الكمبيوتر لديها خيار البدء مباشرتا مع بدء تشغيل الويندوز المنشط افتراضيا. هذا يعني أنه على الفور يصبح الكمبيوتر بطيء جدا عند التشغيل. لذلك، من المهم التخلص من جميع البرامج التي يتم تشغيلها عند تشغيل الكمبيوتر ومن اجل تسريع ويندوز 10 عليك ببساطة فتح مدير المهام ومن علامة التبويب Start، نقوم باختيار جميع البرامج التي تعمل مع بدء تشغيل الويندوز وانقر فوق كل واحد لتحديد خيار تعطيل. من الممكن أيضا الانتقال إلى كل برنامج والبحث بين إعداداتها عن الخيار الذي يتيح لنا تحديد ما إذا كنا نريده أن يبدأ عند بدء تشغيل الويندوز أم لا.

ويمكنك ايضاً تتبع الخطوات التالية لإيقاف البرامج عند بدء تشغيل الويندوز:

  1. في الشريط السفلي من سطح المكتوب وتحديد بجوار الساعة وسطح المكتب انقر بزر الفأرة الأيمن.
تسريع ويندوز 10 الى اقصى سرعة

2. ستظهر مجموعة من الأوامر اختر “Task Manager”.

تسريع ويندوز 10 الى اقصى حد

3.من القوائم الظاهرة بالصوة امامك اختر “Startup”، وقم بأيقاف البرامج الغير ضروروية. ودعني اخبرك انه من مستحسن ايقاف جميع البرامج فقط ابقي windows Security، لكن ضع بمخيتلك انه اذا كنت تستخدم برنامج للحماية مثل افاست او كاسبر فأنصحك بأن توقف windows Security.

تسريع ويندوز 10

ملاحظة: بجانب اسم كل برنامج واسفل قائمة “Status”، اختر Disabled والتي تعني ايقاف عمل البرنامج، وهذا الايقاف هو فقط عند بدء تشغيل النظام، حيث يمكنك استئناف تشغيل برنامج الذي تحتاجه من خلال فتحه وسيبدأ بالعمل فوراً.

تعطيل التأثيرات المرئية في ويندوز 10

هناك شيء مفيد وفعال للغاية عندما يتعلق الأمر بتسريع ويندوز 10 أو زيادة سرعته وهو تعطيل التأثيرات المرئية للنظام.

يحتوي ويندوز 10 على تأثيرات مرئية على النوافذ وعلامات التبويب والقوائم التي تستهلك المزيد من موارد النظام. في أجهزة الكمبيوتر القوية، قد يكون هذا غير مهم تقريبا، ولكن في أجهزة الكمبيوتر ذات القوة المتوسطة، يمكن أن يكون تنفيد هذا الامر مفيد من اجل تحسين أداء تسريع ويندوز 10 والكمبيوتر بشكل عام.

للقيام بذلك، نفتح صفحة تكوين ويندوز 10 ونكتب في محرك البحث اضبط مظهر وأداء الويندوز. نضغط على النتيجة وستفتح نافذة بشكل تلقائي من خلالها، ضمن علامة التبويب التأثيرات المرئية، يمكننا تعطيلها بسهولة. من ناحية أخرى، يمكننا اختيار خيار الضبط للحصول على أفضل أداء، على الرغم من أنه من الممكن أيضا تحديد الخيار المخصص وإلغاء تنشيط جميع التأثيرات التي نريد أن نحاول من خلالها تسريع ويندوز 10.

احذف الملفات المؤقتة وحرر مساحة القرص

من الامور التي نوصى بها بشدة عند محاولة تسريع ويندوز 10 هي حذف جميع الملفات المؤقتة وتحرير مساحة القرص وتنظيف سطح المكتب. يحتوي نظام تشغيل مايكروسوفت على الأداة المساعدة Disk Cleanup والتي ستساعدك بشكل رائع في مهمة حذف الملفات المؤقتة التي نحفظها على القرص. إذا كتبنا في مربع البحث بشريط مهام تنظيف القرص، فيمكننا فتح الأداة والإشارة إلى جميع الملفات التي نريد حذفها من القرص تلقائيا.

ولكن من المستحسن أيضا أن يكون سطح المكتب نظيفا قدر الإمكان، لأنه بخلاف ذلك، سنلاحظ أنه في كل مرة نبدأ فيها تشغيل الكمبيوتر، يواجه النظام صعوبة في تحميل جميع المعلومات المخزنة على سطح المكتب، وبالتالي، ستبطئ العملية.

ولكي تمسح الملفات المئقتة اتبع المخطط الأتي:

  1. من الكيبورد اضغط على حرف R + شعار الويندوز
R + شعار الويندوز

2. اكتب temp وانقر على ok او أنتر.

temp

3. ثم انقر على Continue. بعد ذلك ستظهر مجموعة كبيرة من الملفات فقط حدها كلها من خلال الضغط على ctrl + a واحذفها.

حذف ملفات ويندوز المؤقتة

وبنفس الطريقة السابقة كرر الخطوات لكن بأستخدام هذه الاوامر:

  1. %temp%
  2. Prefetch
  3. Recent

طريقة ثانية لأزالة الملفات المتكررة في ويندوز 10

هذه الخاصية جدا سهلة، يمكنك الولوج اليها كالأتي :

  1. اذهب الى قائمة ابدأ او start.
  2. ثم ادخل الى اعدادت الونيدوز “setting”.

3. افتح قائمة النظام (System).

System windwos 10

4. انقر على Storage بالعربي ستجدها مكتوبة : التخزين.

Storage

5. اضغط على Temporary files بالعربية ستجدها مكتوبة (ملفات مؤقتة او مكررة).

حينها يمكنك ازالة كافة الملفات المؤقتة من النظام.

Temporary files

احرص دائما على تحديث برامج التشغيل والتطبيقات

 تحديث برامج التشغيل والتطبيقات

على الرغم من نسبة كبيرة من المستخدمين لا يعطونه أهمية كبيرة، إلا أن تحديث برامج تشغيل جهاز الكمبيوتر دائما بشكل صحيح، بالإضافة إلى التطبيقات المثبتة ونظام التشغيل نفسه سيساعدنا على تحسين أداء ويندوز 10 

ومن اجل حصولك على اخر التحديثات لجميع برامج على جهازك عليك بتنزيل هذا برنامج Software Update ، حيث يقوم بجلب اخر تحديثات لكل برامج مثبتة على نظام تشغيل وبنقرة زر تستطيع ان تحدث اي برنامج.

تحميل Software Update


ايضاً هنالك ملاحظة اخرى نود اطلاعك عليها، دائما احرص على تثبيت اهم برامج التي تحتاجها فقط، فمثلا في هذا المقال : برامج الكمبيوتر الاساسية والمهمة بعد الفورمات الذي قمنا بنشره سابقا تحدثنا فيه عن اهم البرامج، مع العلم ان البرامج الغير ضرورية بعضها يتسبب بأستهلاك من موارد جهازك مما يؤدي الى ضعف سرعة ويندوز، خصوصاً اذا كان حاسوبك ذات مواصفات ضعيفة.

شاهد ايضا: برامج تشغيل الالعاب للكمبيوتر لويندوز 10 و 7

التحكم في استهلاك الطاقة

لا شك أن استهلاك الطاقة يؤثر بشكل كبير على أداء مكونات جهاز الكمبيوتر. بنفس الطريقة، هناك جوانب أخرى مثل استقلالية البطاريات في الاجهزة المحمولة ودرجات الحرارة التي تدعمها المكونات المختلفة التي تؤثر في ويندوز 10. 

من الممكن الاختيار بين أوضاع طاقة مختلفة، لذا فإن معرفة كيفية العثور على أفضل توازن في جميع الأوقات يمكن أن يساعدنك في تحسين أداء جهاز الكمبيوتر ومن شانه أيضا تسريح ويندوز 10. يجب أن نضع في اعتبارنا أن خطة الطاقة التي تحاول تقليل الاستهلاك تقلل أيضا من الأداء، تماما كما تزيد خطة الأداء العالي من الاستهلاك وبالتالي تقلل من استقلالية البطاريات في أجهزة الكمبيوتر المحمول ويمكن أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارة بعض المكونات، مما يؤدي إلى انخفاض في الأداء. لهذا السبب، من المهم إيجاد توازن من حيث الاستهلاك والأداء مع خطط طاقة ويندوز 10 وتلك التي يمكننا إنشاؤها وتخصيصها حسب رغبتنا.

التحكم في استهلاك الطاقة
  • من اداة البحث للويندوز اكتب : power plan واختر Chose power plan
  • وسنبين لكم الاوامر الظاهرة امامكم بالصورة التي امامك بالأعلى:
    1. (Balanced (recommended : متوازن “اذا اخترت هذا الخيار فستحصل على سرعة متوسطة للنظام وحفظ للطاقة متوسط (مما يعني استهلاك وسط للطاقة).
    2. Power saver : توفير الطاقة (استهلا قليل للطاقة) وسرعة اقل من المتوسطة للويندوز.
    3. High performance : استهلاك عالي للطاقة، وسرعة عالية للويندوز.

اذا كنت تريد ان تحصل على اداء عالي للالعاب او لوقت محدد، فقم بتفعيل High performance

او اختر Balanced وكما اخبرتك انه خيار وسطي وهو الأفضل.

شاهد ايضا:- معرفة مواصفات الكمبيوتر الحقيقية بالتفصيل


تحرير ذاكرة الوصول العشوائي والموارد الأخرى

تحرير ذاكرة الوصول العشوائي للويندوز

يحتوي الويندوز على أداة مفيدة جدا حيث تسمح لنا بالتحكم في كل عملية من العمليات الجارية. نحن الان نشير إلى مدير المهام (Task manager)، حيث يمكننا إنهاء تلك العمليات التي تستهلك معظم الموارد من أجل تحسين أداء الويندوز.

لذلك، من الممكن استخدام إدارة المهام لتحديد التطبيقات التي تعمل على جهاز الكمبيوتر والتي تستخدم المزيد من الموارد، مثل ذاكرة الوصول العشوائي، وكل ما يسبب بطء الكمبيوتر وضعف الأداء.

سيساعدك فتح مدير المهام، وتحديد تلك العمليات التي لا نحتاج إلى تشغيلها في تلك اللحظة وإنهائها لتحرير ذاكرة الوصول العشوائي التي كانوا يستهلكونها، على تحسين أداء تسريع ويندوز 10.

ايضا من المستحسن تطهير ذاكرة التخزين المؤقت ويمكنك ذالك من خلال :

  • اضغط على (Windows + R) لفتح قائمة Run.
  • اكتب الأمر WSReset.exe.
  • انتظر قليلاً لحين اكتمال التطهير او المسح للتخزين المؤقت.
  • بعد الأكتمال اغلق النافذة وهكذا تكون قد مسحت التخزين المؤقت من الويندوز.

ضبط الذاكرة الافتراضية

ضبط الذاكرة الافتراضية

تعتبر الذاكرة، مثل القرص الصلب، مكونا مهم لتحقيق أداء جيد لجهاز الكمبيوتر. من ناحية، لدينا ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)، ولكن من ناحية أخرى لدينا الذاكرة الافتراضية التي يستخدمها نظام التشغيل. يمكن أن تجعلنا الإدارة الجيدة وتعديل حجم الذاكرة الافتراضية قادرين على تسريع الويندوز10 وتحسين أداء الكمبيوتر. لذلك، نوصى بالتحقق من أن حجم الذاكرة الافتراضية على جهاز الكمبيوتر مضبوط بين 1.5 و 3 أضعاف الذاكرة الإجمالية لذاكرة الوصول العشوائي. للقيام بذلك. نذهب إلى لوحة التحكم> النظام والأمان> النظام وانقر على خيار تكوين النظام المتقدم المعروض على الجانب الأيسر.

سيؤدي هذا إلى فتح نافذة جديدة يتعين علينك الان فيها تحديد علامة التبويب خيارات متقدمة وداخل قسم الأداء، نضغط على زر الإعدادات. مرة أخرى، سيتم فتح نافذة يتعين علينك فيها الانتقال إلى علامة التبويب خيارات متقدمة وهناك سنجد الحجم الحالي للذاكرة الافتراضية لتعديله. كل ما يتعين عليك القيام به هو النقر فوق الزر “تغيير” وتعيين الحجم الذي تريده.

أمور أخرى يمكنها تسريع ويندوز 10 الى اقصى حد

هناك مجموعة من الحلول الأخرى التي من سانها تسريع ويندوز10 وجعل الكمبيوتر سريع. لكننا لا نود ان نذكرها بالتفصيل كي لا نطيل عليك عزيزي الزائر. لكن تجدر الإشارة اليها وهي كما يلي:

  • ايقاف مزامنة OneDrive مؤقتا.
  • تنظيف محرك الأقراص الثابتة.
  • تثبيت SSD أو إلغاء تجزئة القرص الصلب.
  • تنشيط خيار الطاقة عالية الأداء.
  • إلغاء تثبيت التطبيقات التي لا تستخدمها. 
  • إلغاء تثبيت البرامج المثبتة مسبقا.
  • تعطيل الخدمات غير الضرورية ومساعد Cortana.
  • ابتعد عن برامج تسريع ويندوز، لأن اغلبها يسبب بطئ السرعة، وهذه حقيقة يعرفها كل من خاض تجربة على المدى الطويل بأستخدام للويندوز.

ختام الموضوع

بعد قيامك بما ذكرنا من حيل وخطوات تسريع ويندوز 10 ورفع أداء الكمبيوتر سوف تشعر ان حاسوبك الشخصي قد اصبح مثل الصاروخ سواء اثناء بدئ التشغيل او التصفح او التحميل. هذا كل شيء.

شكرا لكم على الزيارة والى الملتقى على موقع المرتقى.

مواضيع قد تهتم بها:

برنامج توضيح الفيديو لأعلى جودة

تحميل selfishnet افضل برنامج لتحديد سرعة النت بالراوتر

طرق تصوير الشاشة فيديو للكمبيوتر

برنامج تصغير حجم الصور والمحافظة على دقتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى